تخدير

يعتبر التخدير من التخصصصات الهامة واللازمة للعمل الجراحي والعلاجات الخاصة بازالة الالم وبعض الفحوصات التشخيصية. ونظرا للنقص الحاد في اخصائي التخدير بالسودان كانت نشأة هذا القسم في عام 1999م بالكلية للمساهمة في تأهيل افراد متخصصين قادرينعلى تقديم هذه الخدمة بالكم و الكيف اللازمين من خلال التعليم والتدريب المتقن و المميز مواكبة لكل ماهو حديث ومتطور في علم التخدير والعناية المكثفة ومسايرة للتقدم العلمي والعالمي الحديث في هذا التخصص.

  1. الأهداف العامة: 1.1.2 إعداد وتأهيل الطالب علي مستوي البكالوريوس في مجال التخدير والعناية المكثفة. 2.1.2 تزويد الطالب بالمعارف العلمية الوافية في مجال التخدير والعناية المكثفة. 3.1.2 التدريب العملي للطالب بغرض إكسابه القدرات والمهارات المهنية المطلوبة في مجال التخدير والعناية المكثفة. 4.1.2 تلبية حاجة المجتمع لتأهيل كوادر متخصصة قادرة علي القيام بأعباء التخدير والعناية المكثفة. 5.1.2 تنمية قدرات الطالب المعرفية والعملية التي تؤهله للمساهمة في حل مشاكل المجتمع الصحية. 6.1.2 تنمية قدرات الطالب علي التعلم الذاتي ومتابعة التطورات والمستجدات المحلية والإقليمية والعالمية في مجال التخدير والعناية المكثفة. 7.1.2 تنمية قدرات الطالب في مجالات تخطيط وتنفيذ وتحليل البحوث العلمية التطبيقية المتعلقة بمجالات طب التخدير والعناية المكثفة. 2.2 الأهداف الخاصة (صفات الخريج): 1.2.2 آداب السلوك المهني: 1. أن يكون ملماً بأخلاقيات وسلوك وآداب مهنة التخدير من حيث التفاني في تقديم الخدمة الجيدة للمريض. 2. ان يتعامل مع المرضى بما يحفظ كرامة المريض وحرمته وعدم إفشاء أسراره. 3. المقدرة علي تقويم قدراته وان يكون قادرا علي تطويرها مستفيدا من البرامج المتاحة والتطوير الذاتي. 4. ان يكون قادرا علي أجراء البحوث الطبية في مجال التخدير والعناية المكثفة بكفاءة علمية بما يخدم صحة المجتمع.
  2. 1.1.2 إعداد وتأهيل الطالب علي مستوي البكالريوس في مجال التخدير والعناية المكثفة. 2.1.2 تزويد الطالب بالمعارف العلمية الوافية في مجال التخدير والعناية المكثفة. 3.1.2 اكساب الطالب القدرات والمهارات المهنية المطلوبة في مجال التخدير والعناية المكثفة عن طريق التدريب العملى . 4.1.2 تلبية حاجة المجتمع لتأهيل أطر متخصصة قادرة علي القيام باعباء التخدير والعناية المكثفة. 5.1.2 تنمية قدرات الطالب المعرفية والعملية التي تؤهله للمساهمة في حل مشكلات المجتمع الصحية. 6.1.2 تنمية قدرات الطالب علي التعلم الذاتي ومتابعة التطورات والمستجدات المحلية والاقليمية والعالمية في مجال التخدير والعناية المكثفة. 7.1.2 تنمية قدرات الطالب في مجالات تخطيط وتنفيذ وتحليل البحوث العلمية التطبيقية المتعلقة بمجالات طب التخدير والعناية المكثفة. 2.2 الأهداف الخاصة (صفات الخريج): 1.2.2 آداب السلوك المهني: 1. أن يكون ملماً بأخلاقيات وسلوك وآداب مهنة التخدير من حيث التفاني في تقديم الخدمة الجيدة للمريض. 2. ان يتعامل مع المرضى بما يحفظ كرامة المريض وحرمته وعدم إفشاء أسراره. 3. ان يكون قادرا علي اجراء البحوث الطبية في مجال التخدير والعناية المكثفة بكفاءة علمية بما يخدم صحة المجتمع.

الرؤية

" تتمثل رؤية القسم فى تميز اداء الخريج فى كافة المؤسسات الصحية لسد النقص الحاد فى اختصاصى التخدير بالبلاد وكذلك تطوير البحث العلمى ممايساهم فى رفع مستوى الخدمات الصحية وبالتالى المشاركة فى خدمة المجتمع."

تخدير

الرسالة

" تنبع رسالة القسم من رسالة جامعة الجزيرة ككل ومن رسالة الكلية على وجة الخصوص وهى تطبيق نظام متفرد فى تعليم التخدير والعناية المكثفة موجه لخدمة المجتمع."

تخدير


إتصل بنا